کد مطلب:239648
شنبه 1 فروردين 1394
آمار بازدید:150
الموقف الجری ء
جاء فی أمالی الشیخ ج 1 ص 99 ،98، و امالی المفید ص 201 ،200، و ط الحیدریة فی النجف ص 193-192 و الاغانی 8 ص 57، و الغدیر ج 2 ص 376 ،375 عنه ، و عن ابن عساكر فی تاریخه ج 5 ص 233 و أخبار شعراء الشیعة للمرزبانی ص 95 - 94 ما یلی :
عن یحیی بن أكثم، قال : ان المأمون أقدم دعبل رحمةالله، و آمنه علی نفسه ؛ فلما مثل بین یدیه، و كنت جالسا بین یدی المأمون؛ فقال له : أنشدنی قصیدتك « الرائیة » ؛ فجحدها دعبل، و أنكر معرفتها ؛ فقال له : لك الأمان علیها كما آمنتك علی نفسك ؛ فأنشده :
تأسفت جارتی لما رأت زوری
وعدت الحلم ذنبا غیر مغتفر
ترجو الصبا بعد ما شابت ذوائبها
و قد جرت طلقا فی حلبة الكبر
أجارتی : ان شیب الدهر یعلمنی
ذكر المعاد، و أرضانی عن القدر
لو كنت اركن للدنیا و زینتها
اذن بكیت علی الماضین من نفر
[ صفحه 434]
أخنی الزمان علی أهلی فصدعهم
تصدع الشعب لاقی صدمة الحجر
بعض أقام، و بعض قد أصاربه
داعی المنیة و الباقی علی الأثر
أما المقیم : فأخشی أن یفارقنی
و لست أوبة من ولی بمنتظر
أصبحت أخبر عن أهلی و عن ولدی
كحالم قص رؤیا بعد مدكر
لولا تشاغل عینی بالاولی سلفوا
من أهل بیت رسول الله لم أقر
و فی موالیك للحرین مشغلة
من أن تبیت لمشغول علی أثر
كم من ذراع لهم بالطف بائنة
و عارض بصعید الترب منعفر
أمسی الحسین و مسراهم لمقتله
و هم یقولون هذا سید البشر
یا أمة السوء ما جازیت أحمد فی
حسن البلاء علی التنزیل و السور
خلفتموه علی الأبناء حین مضی
خلافة الذئب فی انفادذی بقر
قال یحیی : و أنفذنی المأمون فی حاجة ؛ فقمت، فعدت الیه، و قد انتهی الی قوله :
لم یبق حی من الأحیاء نعلمه
من ذی یمان، و لا بكر، و لا مضر
الاوهم شركاء فی دمائهم
كما تشارك أیسار علی جزر
قتلا، و أسرا، و تخویفا و منهبة
فعل الغزاة بأهل الروم و الخزر
أری أمیة معذورین ان قتلوا
و لا أری لبنی العباس من عذر
قوم قتلتم علی الاسلام أو لهم
حتی اذا استمكنوا جازوا علی الكفر
أبناء حرب، و مروان، و أسرتهم
بنومعیط، ولاة الحقد و الوغر
اربع بطوس علی قبر الزكی بها
ان كنت تربع من دین علی وطر
[ صفحه 435]
قبران فی طوس : خیر الناس كانهم
و قبر شرهم، هذا من العبر
ما ینفع الرجس من قرب الزكی و لا
علی الزكی بقرب الرجس من ضرر
هیهات كل امری ء رهن بما كسبت
له یداه ؛ فخذ من ذاك أو فذر
قال : فضرب المأمون بعمامته الأرض، و قال :
« صدقت والله یا دعبل » .
[ صفحه 436]